تعرف 6 من أشهر المعالم السياحية ف تركيا

المعالم السياحية في تركيا الشهيرة كان لها صدىً كبيراً في الآونة الأخيرة على الصعيد العالمي وهي تستقطب سنوياً ملايين السياح من مختلف دول العالم نتيجة تميزها اللامحدود ومزاياها التي تزخر بها.

في هذا المقال تعرَّف معنا على أهم المعالم السياحية في تركيا وعلى جوانب مختلف من المعلومات التي تتعلق بها.

اطلع على أشهر المعالم السياحية في تركيا

بشكل عام كافة الولايات التركية تحتوي على كنوز تاريخية وصروح معمارية شهيرة ومظاهر طبيعية ساحرة ولكن بشكل خاص إسطنبول لها امتيازات خاصة وفيما يلي ستتعرَّف على بعض أهم الأماكن المهمة في تلك الدولة.

مسجد آيا صوفيا

يعد مسجد آيا صوفيا أحد أكثر المساجد شهرة وإثارة للإعجاب في العالم ويقع في اسطنبول، وقد كان موقعًا دينيًا ومعماريًا رئيسيًا لعدة قرون وشُيدت في عام 537 بعد الميلاد، وكانت في البداية كنيسة مسيحية أرثوذكسية يونانية قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد في عام 1453 بعد الفتح العثماني للقسطنطينية.

التصميم الداخلي للمبنى مثير للإعجاب تمامًا مثل المظهر الخارجي وتشتهر بالفسيفساء والأعمدة الرخامية والقباب المطلية بالذهب ويبلغ عرض القبة المركزية 55 متراً وتصل إلى 56 متراً عند أعلى نقطة لها ويحتوي أيضًا على أربع مآذن تمت إضافتها خلال القرن السادس عشر من قبل الإمبراطورية العثمانية.

كان مسجد آيا صوفيا متحفًا منذ عام 1935 وهو مفتوح للزوار من جميع أنحاء العالم وكما تم إعلانه كواحد من مواقع التراث العالمي لليونسكو ولا يزال موقعًا شهيرًا بالنسبة للعديد من المسلمين الذين يسافرون إلى اسطنبول للصلاة وتقديم الاحترام للمسجد.

اليوم، يقف مسجد آيا صوفيا كشهادة مهمة لكل من التاريخ الإسلامي والمسيحي، فضلاً عن كونه مثالاً للتميز المعماري المتميز يستمر في جذب الناس من جميع أنحاء العالم لجمالها.

أهم مساجد إسطنبول

كابادوكيا

كابادوكيا هي وجهة سياحية فريدة وشعبية تقع في وسط تركيا وتشتهر بتكويناتها الجيولوجية الفريدة، بما في ذلك المداخن الخيالية وكنائس الكهوف والمدن تحت الأرض وتشتهر المنطقة أيضًا بركوب منطاد الهواء الساخن ومسارات المشي لمسافات طويلة التي توفر مناظر خلابة للمناظر الطبيعية.

تقدم كابادوكيا شيئًا للجميع، من الباحثين عن المغامرة إلى هواة التاريخ ولأولئك الذين يبحثون عن اندفاع الأدرينالين، هناك الكثير من الأنشطة مثل ركوب الرمث في المياه البيضاء وركوب الدراجات الرباعية والطيران المظلي ويمكن لعشاق الطبيعة استكشاف الوديان الخصبة وقمم الجبال والمناظر البركانية في المنطقة ويمكن للباحثين عن الثقافة زيارة العديد من الكنائس والأديرة المنحوتة في الصخور أو القيام بجولة في مدن تحت الأرض.

تتنوع الإقامة في كابادوكيا من الفنادق الفاخرة إلى بيوت الضيافة المريحة وأماكن التخييم وهناك أيضًا العديد من المطاعم التي تقدم الأطباق المحلية اللذيذة المصنوعة من المكونات الطازجة ويختار العديد من الزوار القيام بجولة إرشادية في المنطقة لتحقيق أقصى استفادة من تجربتهم.

الوقت الأكثر شعبية لزيارة كابادوكيا هو في الربيع عندما تكون درجات الحرارة معتدلة ومع ذلك، هناك الكثير من الأنشطة المتاحة على مدار العام.

مدينة أفسس

أفسس هي مدينة قديمة تقع في غرب تركيا وأصبحت وجهة شهيرة للسياح وكانت ذات يوم عاصمة مقاطعة آسيا الصغرى الرومانية وهي الآن موطن للعديد من المواقع الأثرية، بما في ذلك معبد أرتميس (أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم) ويمكن لزوار مدينة أفسس استكشاف آثارها القديمة، بما في ذلك مكتبة سيلسوس الرائعة والمسرح الكبير ومعبد هادريان.

يسهل الوصول إلى أفسس من جميع المدن الرئيسية في تركيا عن طريق الحافلة أو السيارة، ويمكن للزوار الإقامة في أحد فنادقها العديدة أو استئجار شقة بالقرب من مواقعها التاريخية وتشتهر المدينة أيضًا بالحياة الليلية النابضة بالحياة وخيارات التسوق ويأتي الكثير من الناس إلى أفسس لتراثها الثقافي الغني، ومناظرها الطبيعية الجميلة، وفرص الاستمتاع بالضيافة التركية التقليدية.

باموكالي

تقع باموكالي في جنوب غرب تركيا، وهي مقصد سياحي شهير بسبب عجائبها الطبيعية وأشهرها المدرجات البيضاء أو الحجر الجيري، والتي تكونت من الينابيع الغنية بالكالسيوم وأصبحت هذه المدرجات أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويزورها آلاف السياح كل عام.

لطالما كانت الينابيع الحرارية في باموكالي مصدرًا للشفاء وتجديد الشباب حيث تحتوي الينابيع الساخنة على معادن يُعتقد أن لها خصائص طبية وغالبًا ما يستحم الزائرون بها لتحسين صحتهم، ويوجد أيضًا العديد من مرافق السبا في المنطقة التي توفر علاجات الاسترخاء مثل الحمامات الطينية والتدليك.

تعد أطلال هيرابوليس، المدينة القديمة التي بناها الإغريق في القرن الثاني قبل الميلاد، ويوجد أيضًا متحف في الموقع يضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية من ماضي هيرابوليس.

قلعة بدروم

للقلعة تاريخ غني ومتنوع يمكن للزوار التعرف عليه من خلال عروض القطع الأثرية ولوحات المعلومات وداخل القلعة، يمكن للزوار استكشاف غرفها العديدة، بما في ذلك قصر جراند ماسترز، وبالإضافة إلى متحفين: أحدهما مخصص للآثار تحت الماء والآخر يضم القطع الأثرية المحلية وتوفر القلعة أيضًا إطلالات خلابة على ميناء ومرسى بودروم.

تستحق المنطقة المحيطة بها الاستكشاف أيضًا ويمكن للزوار التنزه في الشوارع المرصوفة بالحصى والاستمتاع بالمباني التاريخية القريبة مثل قلعة القديس بطرس وحصن القديس يوحنا ويوجد أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي والبارات في المنطقة التي تقدم المأكولات التركية اللذيذة.

بالإضافة إلى استكشاف القلعة والمناطق المحيطة بها، ويمكن للزوار أيضًا المشاركة في أنشطة مثل الغوص والإبحار والتزلج الهوائي وركوب الأمواج شراعيًا وهناك العديد من الجولات المصحوبة بمرشدين والتي تقدم نظرة ثاقبة على ماضيها.

قصر توب كابي

يعد قصر توب كابي من أشهر مناطق الجذب السياحي في اسطنبول ويقع القصر في المنطقة التاريخية بالمدينة، وقد تم بناؤه عام 1459 وكان بمثابة المقر الرئيسي للسلاطين العثمانيين لما يقرب من 400 عام.

 القصر عبارة عن مجمع مترامي الأطراف من الحدائق والساحات والأجنحة والقاعات الكبرى، وكلها تقع داخل بيئة حديقة جميلة ويمكن للزوار استكشاف العديد من الغرف والمعارض في القصر، بما في ذلك الخزانة الإمبراطورية حيث يتم عرض العديد من القطع الأثرية للسلطان التي لا تقدر بثمن.

القصر هو أيضًا موطن لمجموعة رائعة من الأعمال الفنية والتحف الإسلامية، بما في ذلك المخطوطات والأعمال الخطية وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار المشاركة في الجولات المصحوبة بمرشدين والتي تشرح الهندسة المعمارية وتاريخ القصر ويستمتع العديد من الزوار باستكشاف المعروضات المتنوعة في المتحف والتي تتميز بالعملات والمجوهرات القديمة والمنسوجات والسجاد وغيرها من الأشياء من العصر العثماني.

توفر أراضي القصر أيضًا إطلالات خلابة على أفق اسطنبول ومضيق البوسفور ويمكن للزوار أيضًا المشاركة في أنشطة مختلفة مثل رحلات القوارب على طول المضيق أو القيام بجولة مشي بصحبة مرشد على طول شوارعها العديدة.

تركيا بجعبتها الكثير من الأماكن التي تستحق أن تزورها نظراً لميزاتها اللامحدودة وقيمتها ومكانتها العالية عالمياً.


خدمات سياحية تقدمها نورث هوليدي السياحية لكم

تابع موقعنا الإلكتروني باستمرار وتعرَّف على أهم الموضوعات التي تتعلق بقطاع السياحة في تركيا.

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في تركيا