أهم مساجد إسطنبول

تكتظ مدينة إسطنبول بوجود الكثير من المساجد التي تتوزع في مختلف مناطقها وأماكنها وحسب الإحصائيات هي من أغنى مدن العالم احتواءً على المساجد وقد اخترنا في هذا المقال الحديث عن أهمها وعن جوانب كثيرة من ميزاتها.

أشهر المساجد في إسطنبول

من خلال الفقرات التالية ستتعرف على أهم المساجد التي توجد في هذه المدينة.

مسجد السليمانية

يعد جامع السليمانية في اسطنبول من أكثر المباني شهرة وجمالاً في العالم ويقع على التل الثالث في المدينة، وترمز لعظمة الإمبراطورية العثمانية وقوتها.

بتكليف من السلطان سليمان الأول، تم بناء هذا المسجد الكبير بين عامي 1550 و1557، ويعتبر أحد أعظم إنجازاته المعمارية وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير معمار سنان ويعتبر أهم مثال على عمله، فضلا عن نموذج رائع للعمارة الإسلامية.

يتميز المسجد من الداخل بأعمال البلاط المعقدة، والأعمدة الرخامية، وقبة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 67 مترًا وتضم ساحة الفناء أربع مآذن، وهي رموز القوة في الثقافة الإسلامية ويضم المسجد أيضًا العديد من المقابر بما في ذلك مقبرة السلطان سليمان الأول وزوجته روكسيلانا.

مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا، الذي يقع في اسطنبول، هو مسجد تاريخي وتحفة معمارية، تم بناؤه في القرن السادس، وكان في الأصل كنيسة مسيحية وخدم ككنيسة لمدة تسعة قرون وفي عام 1453، تم تحويله إلى مسجد وخدم كمكان للعبادة الإسلامية لما يقرب من 500 عام وفي عام 1935، أصبحت علمانية وافتتحت كمتحف.

يعد مسجد آيا صوفيا اليوم أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في العالم ويتميز بمزيج رائع من العمارة القوطية والبيزنطية، بما في ذلك الفسيفساء المعقدة واللوحات الجدارية التي تزين جدرانه والداخل مذهل بنفس القدر حيث ترتفع أربع مآذن شاهقة عن القبة الكبيرة، بينما توفر أربعة أقواس ضخمة مدخلاً كبيرًا إلى الفضاء أدناه.

مسجد السلطان أحمد

مسجد السلطان أحمد، هو مثال بارز على العمارة الإسلامية التاريخية وتم تشييده بين عامي 1609 و 1617، ويتميز بهيكل مقبب كبير وستة مآذن وتم تزيين المسجد من الداخل بأعمال البلاط المعقدة والخط وجعلت سماته المميزة معلمًا بارزًا في اسطنبول وواحدًا من أكثر رموز الثقافة الإسلامية شهرة.

سُمي المسجد على اسم راعيه السلطان أحمد الأول الذي أمر ببنائه تخليداً لذكرى حكمه وتم تصميمه من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير محمد آغا الذي استوحى الإلهام من التصاميم الإسلامية السابقة والجدران الخارجية مبنية من الحجر والرخام بينما تم تزيين الجزء الداخلي ببلاط إزنيق وآيات خطية من القرآن ويرتفع ارتفاع قبة المسجد إلى 54 مترًا، مما يجعلها واحدة من أعلى القباب في اسطنبول.

كان مسجد السلطان أحمد موقعًا مهمًا للعبادة لعدة قرون ولا يزال وجهة للسياح من جميع أنحاء العالم وكما لعبت دورًا بارزًا في التاريخ التركي، بعد أن كانت بمثابة مكان اجتماع للقادة السياسيين مثل مصطفى كمال أتاتورك.

مسجد السلطان أيوب

مسجد السلطان أيوب هو مسجد تاريخي يقع في منطقة أيوب في اسطنبول، ويُعتقد أنه موقع دفن أيوب الأنصاري، أحد صحابة النبي محمد ويشتهر المسجد بعظمته وجماله وهو من المعالم السياحية الشهيرة.

تم بناء المسجد عام 1458 من قبل السلطان محمد الثاني، المعروف أيضًا باسم محمد الفاتح وصممه المهندس المعماري سنان، أشهر مهندس معماري للإمبراطورية العثمانية وللمسجد قبة واحدة ومئذنتان مزخرفتان بالرخام الأبيض والمنحوتات المعقدة ويوجد في الداخل العديد من المقابر والأضرحة المخصصة لشخصيات إسلامية بارزة.

خضع المسجد للعديد من التجديدات على مر السنين، مثل عام 1771 عندما أضاف السلطان مصطفى الثالث نافورة إلى الفناء وفي عام 1894 عندما تم هدم العديد من المباني المحيطة بالمسجد لإنشاء فناء أكبر.

مسجد الفاتح

مسجد الفاتح في اسطنبول مثال مذهل على العمارة الإسلامية، بني بين عامي 1463 و1470 ويقع في المنطقة التاريخية في المدينة، وهو أحد أكبر المساجد في المدينة وتم بناؤه بتكليف من السلطان محمد الثاني، المعروف أيضًا باسم “الفاتح” لغزو القسطنطينية.

يشتمل الهيكل المثير للإعجاب على مئذنتين مع سبع شرفات وأربعة أفنية وقبة يبلغ قطرها 53 مترًا وقاعة مركزية كبيرة وتم تزيين الداخل ببلاط إزنيق الجميل والخط العثماني ويضم المسجد أيضًا مكتبة وبرج ساعة ومدرسة دينية ومطبخًا للفقراء.

مسجد أورتاكوي

يقع مسجد أورتاكوي في الجانب الأوروبي من اسطنبول، وهو مسجد عثماني رائع يطل على مضيق البوسفور وتم بناؤه عام 1854، وهو أحد أكثر المباني شهرة في المدينة ومعلمًا محبوبًا لكل من السكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.

يتميز المسجد بمئذنتين تعلوهما ثلاث شرفات وداخل المسجد، يمكن للزوار الاستمتاع بزخارفه الملونة، مثل البلاط المعقد والأعمدة المزخرفة والمنحوتات الزخرفية وتعد ساحة الفناء ذات الشكل الثماني مكانًا رائعًا للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر من الشرفة.

على مر التاريخ، تم استخدام مسجد أورتاكوي في العديد من الأحداث المهمة، بما في ذلك حفلات الزفاف والجنازات لشخصيات بارزة وكما أنها مكان شهير للصور السياحية بسبب هندستها المعمارية المتميزة وأجواءها الخلابة.

مسجد السلطانة مهرماة

مسجد مهرمة سلطان هو مبنى مثير للإعجاب يقع في اسطنبول، وتم بناؤه في عام 1562 من قبل معمار سنان، بتكليف من مهرمة سلطان، ابنة سليمان القانوني ويقف المسجد شاهداً على قوة وجمال العمارة العثمانية.

يتميز المسجد بمدخل مزخرف يحيط به مئذنتان مميزتان وفي الداخل، سيجد الزوار قبة مركزية كبيرة مدعومة بأربعة قباب أصغر واثني عشر عمودًا تخلق تأثيرًا مرئيًا فريدًا وتم تزيين الجدران ببلاط معقد على طراز إزنيق يتميز بتصميمات نباتية وهندسية وتم تعزيز المسجد بنقوش خطية مختلفة من القرآن.

بالإضافة إلى هندسته المعمارية المذهلة، يشتهر مسجد مهرمة أيضًا بحدائقه الجميلة حيث تحتوي الحدائق على عدة نوافير ومجموعة متنوعة من النباتات والأشجار، مما يمنح الزوار مكانًا هادئًا للاسترخاء والتأمل في زيارتهم للمسجد.

خدمات سياحية تقدمها نورث هوليدي السياحية لكم

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في تركيا