أهم متاحف إسطنبول – معلومات مهمة

متاحف إسطنبول تشكل وجهة سياحية مهمة تستحق أن تزورها عندما تكون في تلك المدينة وكل من تلك المتاحف ذات امتيازات كثيرة ومكانة تاريخية أو عصرية ولكل منها روَّادها.

في هذا المقال يمكن أن تتعرَّف على أشهر تلك المتاحف وقد أعدَّه لكم فريق التحرير في شركة نورث هوليدي السياحية في تركيا.

تعرَّف على المتاحف في إسطنبول

اخترنا من خلال الفقرات التالية أن نستعرض لكم أشهر وأهم المتاحف التي توجد في تلك المدينة مسلطين الضوء على كثير من جوانبها المهمة والمتميزة.

متحف آثار إسطنبول

يعد متحف اسطنبول للآثار من أقدم وأشهر المتاحف في اسطنبول وتأسس عام 1891 بمرسوم إمبراطوري من السلطان عبد الحميد الثاني، ويقع في القصر السابق لإبراهيم باشا ويضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية من العصر الحجري الحديث حتى يومنا هذا.

المتحف هو موطن لبعض الاكتشافات الأثرية الأكثر قيمة في تركيا، بما في ذلك التابوت الإسكندر الشهير، الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد وهناك أيضًا العديد من القطع الأثرية التاريخية الأخرى من الأناضول القديمة والبيزنطية والعثمانية والحضارات الأخرى ويمكن للزوار أيضًا العثور على أمثلة للفن الإسلامي في العصور الوسطى، بما في ذلك السجاد والسيراميك والمخطوطات.

تم استكمال مجموعات المتحف الدائمة بمعارض مؤقتة من وقت لآخر وبالإضافة إلى ذلك، يقدم المتحف برامج تعليمية للأطفال والكبار ويحظى بشعبية خاصة بين الطلاب لأنه يوفر نظرة ثاقبة للتراث الثقافي لتركيا.

متحف الشوكولاتة

متحف الشوكولاتة في اسطنبول، يجب أن يراه عشاق الشوكولاتة ويقع المتحف في أسنيورت، ويضم مجموعة من القطع الأثرية والعروض التي تقدم نظرة ثاقبة في تاريخ وإنتاج الشوكولاتة والتمتع بها ويمكن للزوار التعرف على تاريخ الشوكولاتة، بما في ذلك أصولها والأهمية الثقافية التي تتمتع بها على مر السنين.

 يعرض المتحف أيضًا للزوار كيفية صنع الشوكولاتة ويتضمن معارض تفاعلية تتيح للناس تذوق بعض إبداعاتهم ويمكن للزوار أيضًا شراء الهدايا التذكارية من متجر المتحف.

متحف الشمع

يعد متحف الشمع في اسطنبول من أهم مناطق الجذب للمسافرين، حيث يقدم نظرة فريدة على بعض أشهر الشخصيات في تركيا ويقع في قلب المدينة، ويضم مجموعة من الشخصيات الشمعية التي تمثل بعض أهم الشخصيات في تركيا، من الرؤساء والسياسيين إلى العلماء والمخترعين ويمكن للزوار استكشاف معروضات المتحف المختلفة والتعرف على الأشخاص والأحداث التي شكلت تاريخ البلاد ويتميز المتحف أيضًا بعروض وأنشطة تفاعلية من المؤكد أن ترفي الأطفال والكبار على حد سواء.

المتحف الإسلامي

يعد المتحف الإسلامي في اسطنبول من أقدم المتاحف وأكثرها زيارة في تركيا ويقع في قلب حي الفاتح التاريخي، ويضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية الإسلامية والأعمال الفنية والمخطوطات والبقايا الأثرية وتشمل معارضها الدائمة العملات والمجوهرات الإسلامية، والسيراميك والأواني الزجاجية من فترات مختلفة، والأعمال الخشبية والمنسوجات، والأسلحة والدروع، والمنمنمات، والخط والمخطوطات ويحتوي المتحف أيضًا على مكتبة واسعة بها كتب عن التاريخ والثقافة والفن الإسلامي.

يمكن لزوار المتحف الإسلامي استكشاف صالات العرض الخاصة به للتعرف على التاريخ الغني للإسلام في تركيا ويوفر فرصة للزوار لاكتساب مزيد من التبصر في العقيدة الإسلامية وتأثيرها على هذه المنطقة من العالم ويضم أيضًا عددًا من العروض التفاعلية التي تجلب الحياة إلى العديد من جوانب الحياة التقليدية في تركيا.

أهم المواقع التاريخية في تركيا للسياحة

متحف الطيران

متحف الطيران في اسطنبول هو أمر لا بد منه لأي شخص مهتم بالطيران وتاريخه ويقع بالقرب من مطار أتاتورك الدولي، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من الطائرات والمروحيات والطائرات الشراعية والمحركات من عصور مختلفة، مما يجعله أحد أكثر المجموعات شمولاً من نوعها.

يمكن لزوار المتحف استكشاف مجموعة من المعارض والأنشطة التفاعلية وتشمل المعالم البارزة جدولًا زمنيًا مفصلاً لتاريخ الطيران التركي، بالإضافة إلى العديد من النسخ المتماثلة كاملة النطاق للطائرات التاريخية وهناك أيضًا شاشات لمس تفاعلية تتيح للزوار استكشاف التفاصيل الفنية لكل طائرة معروضة.

يضم المتحف أيضًا مجموعة رائعة من تذكارات الطيران، بما في ذلك الزي الرسمي والميداليات والصور والوثائق من مختلف العصور ويمكن للزوار أيضًا مراقبة عملية ترميم الطائرات القديمة من خلال نوافذ زجاجية خاصة.

متحف توب كابي

يعد متحف توب كابي في اسطنبول وجهة لا بد من زيارتها للسياح والسكان المحليين على حدٍ سواء، ويقع المتحف عند مدخل شبه الجزيرة التاريخية، ويضم مجموعات إمبراطورية من الفترة العثمانية وهو أحد أكثر المتاحف زيارة في تركيا.

تم بناؤه من قبل السلطان محمد الثاني في عام 1478، وكان بمثابة المقر الرئيسي للسلاطين العثمانيين لما يقرب من 400 عام ويمكن لزواره استكشاف ساحاته الأربعة وأجنحته وحدائقه، فضلاً عن صالات العرض العديدة المليئة بالتحف من العصر العثماني.

تتضمن المجموعة الواسعة من الفن فيه أمثلة جميلة من الخزف والخط والمخطوطات والمجوهرات والأسلحة والدروع والسجاد وغير ذلك وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار العثور على العديد من الأمثلة على العمارة الإسلامية في جميع أنحاء أراضي القصر.

متحف آيا صوفيا

يعد متحف آيا صوفيا في اسطنبول أحد أشهر المواقع التاريخية في تركيا وتم بناؤه في الأصل عام 537 م، وكان بمثابة كاتدرائية يونانية أرثوذكسية لما يقرب من 1000 عام حتى تم تحويله إلى مسجد من قبل الدولة العثمانية في عام 1453 ومنذ ذلك الحين أصبح متحفًا منذ عام 1935 وما زال قائماً حتى اليوم كشهادة على العديد من الحضارات التي كانت تسمى اسطنبول وطنًا على مر القرون.

يشتهر متحف آيا صوفيا بتاريخه الغني والهندسة المعمارية المذهلة والفسيفساء الجميلة ويتكون المبنى من عدة طبقات من البناء والتجديد، مما يضفي على المتحف مظهره الفريد ويتميز التصميم الداخلي بالعديد من الفسيفساء من فترات زمنية مختلفة.

متحف أتاتورك

يعد متحف أتاتورك، الواقع في اسطنبول نقطة جذب تعليمية فريدة للزوار ويعرض حياة وإرث مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس تركيا الحديثة ويضم مجموعة من القطع الأثرية من حياة أتاتورك، بالإضافة إلى وثائق وصور فوتوغرافية توضح بالتفصيل دوره في تأسيس الجمهورية التركية.

يمكن لزوار المتحف التعرف على حياة أتاتورك وإنجازاته من خلال العروض التفاعلية والصور والوثائق والعروض التقديمية السمعية والبصرية ويمكن للضيوف أيضًا استكشاف جوانب أخرى من التاريخ التركي، بما في ذلك القطع الأثرية من الإمبراطورية العثمانية وعناصر من السنوات الأولى للجمهورية.

خدمات سياحية تقدمها نورث هوليدي السياحية لكم

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في تركيا