مسجد السلطان أحمد في إسطنبول

في قلب إسطنبول تقع واحدة من أروع معالم المدينة الفاتنة “مسجد السلطان أحمد” يُعد هذا المسجد الشهير بمنارتيه السبع، ومعماريته النادرة، واحداً من أكثر المعابد الإسلامية جمالاً وأهميةً في تاريخ تركيا. ينحت مئات الزوار يومياً في هذا المكان الرائع، وهو يثير إعجاب كل من يراه إن زيارة مسجد السلطان أحمد تجربة لا تنسى، وستترك لك ذكريات لا تمحى، تابع القراءة للتعرف على أبرز التفاصيل الخاصة بالمسجد.

لمحة عن مسجد السلطان أحمد في إسطنبول

يحظى المسجد بمكانة استثنائية لدى السلطان أحمد الأول، نظرًا لكونه أكبر إنجاز تم تحقيقه خلال فترة حكمه، تم افتتاح المسجد في عام 1617 لممارسة العبادة، قام المهندس المعماري “سدف كار محمد آغا” بتصميم هيكل المسجد الرائع المكون من ست قباب. 

وقد تم تزيين الداخل بأكثر من 21 ألف قطعة خزفية مستوردة من أزنك وكوتاهيا، والتي تتميز بالألوان الأزرق والأبيض، وبمرور الزمن أصبحت الرؤية المميزة للزوار ترتبط باللون الأزرق، وبالتالي أطلق على المسجد لقب “المسجد الأزرق” أو “Blue Mosque”.

يتميز أيضاً بوجود ستة مآذن، وعلى هذه المآذن توجد 16 شرفة، اختار المهندسون هذا العدد كرمز لتسلسل تولي السلطان أحمد للعرش العثماني، وفي الزاوية الشمالية الشرقية للفناء الخارجي للمسجد يوجد قبر السلطان أحمد، ومن بين الميزات البارزة التي تميز المسجد عن غيره من المساجد العثمانية هو أنه أول مسجد يحتوي على ممر يربط بين قصر السلطان والمنبر الذي يصلي فيه السلطان ومرافقه، ويعرف هذا الممر بـ “hünkar mahfili”.

أين يقع مسجد السلطان أحمد في إسطنبول؟

يقع في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول، ويحاط بالعديد من المعالم التاريخية التي تعود إلى العصور البيزنطية والعثمانية، ويقابله مباشرة جامع آيا صوفيا، الذي يحظى بأهمية تاريخية لا تقل عنه. كما يجاوره قصر توب كابي، يعد استخدام ترامواي باغجلار- كابتاش واحدة من أسهل الطرق للوصول إلى منطقة جامع السلطان أحمد، حيث يمكن للزوار النزول في محطة السلطان أحمد، ومن ثم الوصول إلى المسجد بالمشي لمسافة خمس دقائق فقط.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الوصول إلى مسجد السلطان أحمد بسهولة من الجانب الآسيوي عن طريق الانتقال إلى منطقة أمينونو عبر المترو، ثم استخدام خط الترامواي للوصول إلى السلطان أحمد، بغض النظر عن مكان تواجدك، يمكنك بسهولة زيارة المسجد.

أهم الأنشطة التي يُمكن القيام بها عند زيارة جامع السلطان احمد اسطنبول 

  • استمتع بتفاصيل الهندسة المعمارية الجميلة لجامع السلطان أحمد، استكشف القباب الستة والشرفات الـ 16 والتفاصيل الفنية الرائعة في الداخل والخارج.
  • قم بالمشاركة في الصلوات والتأمل داخل جامع السلطان أحمد، استمتع بالأجواء الروحية والهدوء الذي يعم المكان.
  • قم بزيارة قبر السلطان أحمد الذي يقع في الزاوية الشمالية الشرقية من الفناء الخارجي للمسجد.
  • استكشف المنطقة المحيطة بالمسجد تجول في أزقة الفاتح واستكشف المعالم الأخرى المجاورة مثل جامع آيا صوفيا وقصر توب كابي.
  • استمتع بجولة للتسوق في أسواق القرب مثل سوق البهائي وسوق البهسكتاش، قم بتذوق الأطعمة التقليدية التركية والحلويات اللذيذة في المطاعم والكافيهات المحلية.
  • لا تنسى التقاط بعض الصور التذكارية لنفسك ولمناظر جمالية للمسجد، ستكون هذه الصور ذكرى رائعة لزيارتك.

الأماكن القريبة من مسجد السلطان أحمد في إسطنبول

فيما يلي أبرز الأماكن القريبة من مسجد السلطان أحمد في إسطنبول:

ميدان السلطان أحمد

اكتسب ميدان السلطان أحمد شهرة كبيرة كوجهة سياحية رئيسية، وعلى مر الزمن لم يفقد هذا الميدان أهميته، بل زادت شهرته وبريقه ليصبح واحدًا من أبرز الوجهات السياحية في اسطنبول، ومكانًا يجب زيارته لكل زوار المدينة.

يشتهر هذا الميدان الذي يحمل اسم السلطان أحمد الأول بتاريخه العريق الذي يعود إلى القرن الرابع، ويعد بوابة لاستكشاف منطقة السلطان أحمد بأكملها والتعرف على جوانب ثقافة هذه المدينة الغنية، كما يزيد أهميته كونه نقطة تواصل بين عدد من الشوارع المهمة في المدينة، التي يمكنك أيضًا التجول فيها.

النافورة الألمانية في اسطنبول 

تُعد واحدة من أبرز المعالم السياحية في المدينة، وتحظى بشهرة كبيرة، تمثل النافورة هدية من الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني للسلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وهذا ما يعزز جاذبيتها للسائحين والسكان المحليين على مدار العام. 

تم بناء النافورة في الأصل في ألمانيا، وتم نقلها وتجميعها قطعة في موقعها الحالي قبل أكثر من قرن، تقع النافورة في شمال ميدان سباق الخيل القديم في الميدان الشهير الذي يحمل اسم السلطان أحمد.

صهريج البازيليك

يستقطب صهريج البازيليك عددًا كبيرًا من السياح الذين يزورون تركيا، يُعود تاريخ هذا المعلم العريق إلى عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول، حيث تم بناؤه خلال القرن السادس الميلادي كخزان لتخزين مياه الأمطار واستخدامها في فصول الجفاف.

يُعرف الصهريج بعدة أسماء مثل القصر المغمور، قصر يربيتان، وحوض الكاتدرائية، إنه أكبر صهريج للمياه من نوعه في الأحياء القديمة من اسطنبول، حيث تبلغ مساحته حوالي 9800 متر مربع.

مسجد آيا صوفيا

يقع مسجد آيا صوفيا في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول في تركيا، ويُعتبر رمزًا هامًا لفتح القسطنطينية (إسطنبول) على يد السلطان العثماني محمد الفاتح في 29 مايو/أيار 1453. قد استمرت آيا صوفيا لعدة قرون كمعلم يمثل صعوبة للفتوحات الإسلامية، وتحولت من كنيسة إلى جامع. 

يُصنف آيا صوفيا كواحدة من أهم التحف الفنية والمعمارية في العالم، حيث تم بناؤها في عام 537، في بداية القرن الماضي، تحولت آيا صوفيا إلى متحف وتطلب رسوم دخول لزيارتها، ولكن تم استعادتها كمسجد مفتوح للجميع بدون رسوم لزيارتها، يُعتبر آيا صوفيا واحدة من “ثماني عجائب الدنيا” وفقًا للمؤرخين.

الأسئلة الشائعة

أين يقع مسجد السلطان أحمد في إسطنبول؟

يقع مسجد السلطان أحمد في منطقة الفاتح بإسطنبول


كيف يمكن الوصول إلى مسجد السلطان أحمد؟

يمكن الوصول إلى مسجد السلطان أحمد بسهولة عن طريق استخدام خط الترامواي باجلار- كاباتاش والنزول في محطة “سلطان أحمد”، ومن ثم المشي لمسافة قصيرة.

هل يُسمح بزيارة قبر السلطان أحمد داخل المسجد؟

نعم، يمكن زيارة قبر السلطان أحمد الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من الفناء الخارجي للمسجد.

استحوذت السياحة في تركيا على مكانة عظيمة بين روَّاد السياحة في العالم حيث تستقطب الكثير من المعالم في إسطنبول وأنطاليا وبورصة وطرابزون الملايين.

تُعرف إسطنبول بقلعة روملي حصار، بأبراجها مثل برج السفير، برج ترامب، برج الفتاة، القرية البولندية، جامع العرب، مول غلاطة بورت، مول أوف إسطنبول، جواهر مول. أما أهم الأماكن في عاصمة السياحة التركية (أنطاليا) المدينة القديمة وفي طرابزون لدينا بحيرة أوزنجول.

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في ترك