عجائب الدنيا السبع في تركيا

تعرَّف على عجائب الدنيا السبع في تركيا

معالم سياحية في تركيا من عجائب الدنيا السبع، خاصةً أن تركيا تعد البلد الواقع في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، هي وجهة سياحية استثنائية تجمع بين الثقافة العريقة والتاريخ العريق مع الجمال الطبيعي الساحر، تعتبر تركيا واحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في العالم، وتضم العديد من المعالم السياحية التي تعتبر عجائب الدنيا السبع الحديثة. في هذا المقال، سنأخذك في جولة سياحية لاستكشاف بعض هذه المعالم الرائعة والمدهشة في تركيا.

أشهر معالم سياحية في تركيا من عجائب الدنيا السبع

فيما يلي إليك قائمة بأشهر أشهر معالم سياحية في تركيا من عجائب الدنيا السبع:

مسجد آيا صوفيا


تعد تركيا وجهة مثالية للزوار الذين يهتمون بالمعمار التاريخي والأماكن الدينية، من بين المعالم الأكثر شهرة في تركيا، يأتي في مقدمتها مسجد آيا صوفيا، يعد آيا صوفيا أحد أبرز المساجد في البلاد ويقع في مدينة إسطنبول، شهدت آيا صوفيا تحولات كثيرة على مر الزمن، حيث كان يعمل ككنيسة ثم متحفًا، وفي العامين الأخيرين عاد ليصبح مسجدًا، يُعتبر تحفة فنية بيزنطية، وتمتاز بتصميم معماري فريد يجمع بين العناصر المسيحية والإسلامية.

مسجد السلطان أيوب

من المساجد الأخرى المهمة في تركيا، يأتي مسجد السلطان أيوب، والذي بُني خلال الحكم العثماني، على الرغم من مرور وقت طويل على إنشائه، إلا أنه لا يزال يحتفظ بمكانته وأهميته، يتميز المسجد بوجود قبر الصحابي الجليل أبو أيوب الأنصاري في الفناء الخارجي، ويضم أيضًا العديد من المقتنيات المتعلقة بنبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام.

مسجد أمينونو

ويوجد أيضًا مسجد أمينويو الجديد الذي يقع في وسط مدينة إسطنبول، ويتمتع بإطلالة ساحرة على خليج القرن الذهبي بالقرب من السوق المصري، بني المسجد بأمر من زوجة السلطان العثماني مراد الثاني، واستغرقت عملية بنائه حوالي 500 عام، يعد مسجد أمينويو الجديد مثالًا رائعًا على الفن المعماري العثماني ويجذب الكثير من الزوار الذين يتطلعون لاستكشاف تراث تركيا الديني والثقافي.

مسجد العرب

 يعرف مسجد العرب بهذا الاسم نسبةً لجيش المسلمين العرب الذي أسسه، يقع هذا المسجد في وسط مدينة إسطنبول وكان له في الماضي مئذنة كانت تستخدم كجرس لكنيسة، يتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد والمميز الذي ينتمي إلى الفن الهندسي الأندلسي، وهو يُعتبر واحدًا من أغرب الأشكال المعمارية في إسطنبول.

مسجد السلطان أحمد

يعرف مسجد السلطان أحمد أيضًا باسم المسجد الأزرق نظرًا للبلاط الأزرق الزاهي اللون الذي يغطي جدرانه وأرضيته. تم بناء المسجد بأمر من السلطان أحمد ويقع مقابل مسجد آيا صوفيا. يُعد مسجد السلطان أحمد واحدًا من أكبر وأهم المساجد التي ترمز للتراث الإسلامي. يتميز بتصميمه المعماري العثماني والبيزنطي ويوفر إطلالة ساحرة على بحر مرمرة. كما يتمتع بـ 200 نافذة وفناء واسع.

مسجد الفاتح

يحمل مسجد الفاتح اسم السلطان محمد الفاتح ويُعتبر واحدًا من أهم وجهات الجذب السياحي والديني للزوار من جميع أنحاء العالم. يتميز المسجد بتاريخه العريق ويتوسطه مئذنتان متطابقتان في الحجم والشكل، ويحيط به فناء واسع محاط بأعمدة وأقواس. ومن المعلومات اللافتة، يتم تحييد موقع دفن السلطان الفاتح بجدار زجاجي مزخرف يحمل آيات قرآنية وأحاديث نبوية على مدار الجدران.


قصر الخديوي إسماعيل

يقع قصر الخديوي إسماعيل في منطقة بيكوز في الجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، يمتد القصر على مساحة ألف متر مربع ويصور بشكل محاكٍ لقصور أوروبا والغرب، يتضمن القصر 4 صالونات ومجموعة من النوافير المصنوعة من المرمر. يُعتبر قصر الخديوي إسماعيل من الأماكن البارزة التي يجب زيارتها في إسطنبول، حيث يمكنك قضاء وقت ممتع لاكتشاف ثقافات متنوعة.

قصر توب كابي

يعتبر قصر توب كابي واحدًا من أكبر قصور إسطنبول وتركيا من حيث المساحة، وهو محبوب الزوار من مختلف أنحاء العالم. يحتوي القصر على بعض مقتنيات النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وكان مركزًا لإدارة الدولة العثمانية لمدة 4 قرون. يُذكر أن قصر توب كابي مدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، لا يمكن تحديد عدد الغرف بالضبط، إذ يقدر بمئات الغرف، ويستوعب أكثر من أربعة آلاف شخص في نفس الوقت، وهذا يُظهر مدى روعة القصور التي نتحدث عنها.

قصر دولمة بهجة

يتواجد قصر دولمة بهجة في منطقة بشكتاش بالجانب الأوروبي من إسطنبول، ويطل على مضيق البوسفور، مما يزيد من أهميته وجذبه للسياح. كان في السابق مقرًا للعديد من سلاطين الدولة العثمانية، يُعد قصر دولمة بهجة واحدًا من أكبر قصور إسطنبول من حيث المساحة وأفخمها في التصميم والبناء والفخامة. يتألف من 285 غرفة و46 قاعة، ويتمتع أيضًا بحدائق ومساحات خضراء واسعة.


تل العرائس

تقع تل العرائس في منطقة أوسكودار بالجانب الآسيوي من مدينة إسطنبول، وتُعتبر واحدة من أهم الحدائق في تركيا. تتميز هذه المنطقة بجمال طبيعتها، حيث تحتوي على حدائق وغابات جميلة وممرات للمشي. بالإضافة إلى ذلك، توفر إطلالات خلابة تسمح للزوار بمشاهدة المعالم المائية الرئيسية في إسطنبول، مثل جسر البوسفور وجزر الأميرات، تُعتبر تل العرائس واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في تركيا، وتعد زيارتها ضرورية للزوار خلال رحلاتهم إلى إسطنبول.

حديقة يلدز

تُعتبر حديقة يلدز واحدة من أشهر الحدائق في إسطنبول، حيث تتميز بموقعها المميز الذي يطل على مضيق البوسفور وجسره الشهير. تمتد المساحة الخضراء للحديقة على مساحة تبلغ 25 فدانًا، وتضم منطقة جلوس فسيحة توفر مناظر خلابة للمضيق وجسر البوسفور، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الحديقة على العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية، مثل بركة صغيرة للصيد وحديقة للأطفال ومناطق للشواء والنزهة وممارسة الرياضة، تعد حديقة يلدز خيارًا مثاليًا للأسر والأصدقاء من جميع الأعمار للاستمتاع بوقت ممتع في إسطنبول.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية آيا صوفيا؟

آيا صوفيا هي معلم تاريخي بارز في إسطنبول، بُنيت في القرن السادس الميلادي وكانت كنيسة بيزنطية، ثم تحوّلت إلى مسجد عثماني، وحاليًا تعمل كمتحف. تعتبر آيا صوفيا تحفة معمارية وثقافية فريدة من نوعها.

ما هي أهمية قصر توب كابي في تركيا؟

قصر توب كابي هو قصر تاريخي في اسطنبول يُعتبر مقرًا للسلاطين العثمانيين في الماضي، يتميز بمعماره الباهر وحدائقه الجميلة، ويعد من أهم المعالم السياحية في تركيا ويستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم.

هل ينصح بالسياحة في تركيا؟

نعم، ينصح بالسياحة في تركيا، تركيا تعتبر وجهة سياحية شهيرة ومحبوبة للعديد من السياح حول العالم.

استحوذت السياحة في تركيا على مكانة عظيمة بين روَّاد السياحة في العالم حيث تستقطب الكثير من المعالم في إسطنبول وأنطاليا وبورصة وطرابزون الملايين.

تُعرف إسطنبول بقلعة روملي حصار، بأبراجها مثل برج السفير، برج ترامب، برج الفتاة، القرية البولندية، جامع العرب، مول غلاطة بورت، مول أوف إسطنبول، جواهر مول. أما أهم الأماكن في عاصمة السياحة التركية (أنطاليا) المدينة القديمة وفي طرابزون لدينا بحيرة أوزنجول.

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في تركيا