مسجد السليمانية في إسطنبول

تعتبر مدينة إسطنبول بما تحويه من آثار ومعالم تاريخية، وجهة سياحية رائعة للمسافرين من جميع أنحاء العالم، ومن بين هذه المعالم الساحرة والتي تتحدث عن تاريخ الإمبراطورية العثمانية العريقة، يبرز مسجد السليمانية كواحد من أروع الأمثلة على الفن المعماري الإسلامي الراقي، دعنا نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا، تابع القراءة.

أين يقع مسجد السليمانية في إسطنبول؟

يتمتع مسجد السليمانية بموقع متفرد على قمة تلة مرتفعة، تطل على الخليج الذهبي، وهي أعلى تلة من التلال السبع التي تحيط بمدينة إسطنبول، يحتل هذا الموقع البارز مكانة رائعة كمدخل إلى القرن الذهبي، حيث يتمتع بإطلالة ساحرة على أحياء المدينة القديمة والحديثة. 

إن هذا الموقع الفريد يمنح الجامع رونقًا وجمالًا لا يضاهى، مما يميزه عن غيره من جوامع الإمبراطورية العثمانية رغم تميزها وفخامتها. يقع جامع السليمانية في منطقة الفاتح المعروفة وسط إسطنبول، ويتميز بقربه من السوق المصري الشهير، مما يضفي عليه سحرًا إضافيًا.

لمحة عن مسجد السليمانية في إسطنبول

يعتبر مسجد السليمانية واحدًا من أكبر المساجد في تركيا وأشهرها على المستوى العالمي. يقع في منطقة السليمانية بإسطنبول الأوروبية، ويحمل اسم السلطان الذي أمر ببنائه، السلطان سليمان الأول المعروف بلقب “القانوني”، يتميز هذا الجامع بقربه من مضيق البوسفور الساحر، يُعَدُّ مسجد السليمانية في إسطنبول واحدًا من أبرز الوجهات السياحية، حيث يقصده ملايين الزوار سنويًا للاستمتاع بروعة هندسته وتفاصيله الفنية وجماله المعماري الرفيع.


مسجد السليمانية في إسطنبول صرح معماري مهيب

يتميز جامع السليمانية بوجود أربعة مآذن، ويعود سبب ذلك إلى ترتيب السلطان سليمان القانوني، الذي كان الرابع بين سلاطين الدولة العثمانية بعد فتح إسطنبول، تتمتع المآذن بعشرة شُرَف تدل على ترتيب السلطان سليمان العاشر بين سلاطين الإمبراطورية العثمانية. 

أراد السلطان سليمان القانوني بناء جامعٍ فخم، ولذلك اختار أحد أبرز المهندسين المعماريين الإسلاميين، سنان باشا، لتنفيذ هذا المشروع، تم البدء في بناء الجامع والمجمع المحيط به في عام 1550م واكتمل في عام 1557م. قدّم سنان الخرائط والتصاميم والأفكار والنماذج، وحظي بإعجاب السلطان الذي أقرها وأعطى تصريحًا لتنفيذها دون قيود. وصف سنان نفسه هذا المسجد بأنه أعظم إنجازاته، بالإضافة إلى الجامع نفسه، يشكل المجمع مساحة تبلغ سبعة وثلاثين دُنُمًا.

تم بناء مسجد السليمانية في إسطنبول وفقًا لنظام المجمعات المعمارية، حيث يتمتع بتصميم معماري رائع يتضمن مبنى رئيسيًا ضخمًا ومجموعة من الملحقات والمنشآت المحيطة به، يتألف المجمع الذي يحيط بالجامع من مدارس ومكتبة تعرف باسم “مكتبة السليمانية”، وحمام ومطعم خيري لتوزيع الطعام على الفقراء، وخانة للقوافل تعرف باسم “كروان سراي”، ومستشفى ومحلات تجارية. يبلغ طول الجامع حوالي تسعة وستين مترًا، وعرضه حوالي ثلاثة وستين مترًا.

يتميز المسجد بنظام قبة وسطى، حيث يبلغ ارتفاع القبة الرئيسية ثلاثة وخمسين مترًا، وقطرها سبعة وعشرون مترًا. تستند القبة على أربعة أعمدة ضخمة تعرف بـ “أقدام الفيل” نظرًا لسمكها وضخامتها. تتمركز هذه الأعمدة بالقرب من الجدران، حيث يبلغ طول قطر كل عمود 7.5 مترًا، ويزن كل عمود 60 طنًا. يتميز المسجد بالتناسق الرائع بين مكوناته وعناصره، ويحيط المسجد بمساحات واسعة من المروج الخضراء، مما يضفي جمالًا وكمالًا على المكان بجانب مآذن المسجد وقبابه في منظر جميل يتناغم مع السماء الزرقاء. وبدلاً من الزخارف المفرطة والنقوش المعقدة التي تتواجد في العديد من المساجد العثمانية، يتميز مسجد السليمانية بالنضج والبساطة في تصميمه.

كيف يبدو مسجد السليمانية في إسطنبول من الداخل؟

يُعَدُّ الجامع من الداخل تحفة معمارية بحق، عند دخولنا إلى المدخل الرئيس للجامع، نجد أروقة تحيط به، ويوجد فيه أيضًا الشاذروان الذي يُستخدم للوضوء، عندما ندخل إلى القسم الداخلي من المسجد، نُلفت انتباهنا بجمال الهندسة المعمارية والزخرفة التي تزين جدران المسجد. 

تتكامل عناصر الزخرفة الإسلامية في محراب مسجد السليمانية بأشكال هندسية ونباتية متناغمة، بالإضافة إلى وجود لوحات قرآنية، يوجد أيضًا منبر من الرخام الأبيض المصقول، وتعكس النوافذ الزجاجية الملونة أضواء النهار الخارجية لتنير المسجد، استُخدم البلاط التركي المصقول في المسجد، وتم استخدام تصاميم متعددة الألوان تتألف من سبعة ألوان مختلفة، بما في ذلك اللون الأحمر الأرجواني مع خطوط بيضاء وسوداء.

تتميز الجدران الداخلية لبيت الصلاة في مسجد السليمانية بزخارفها الجميلة والمُلوَّنة، حيث يسود اللون الأزرق الفائق، تُغطي الجدران الزهور المحفورة على شكل زهور التوليب والقرنفل والجوري والبنفسج والأقحوان وأوراق العنب وأشجار التفاح والسرو، أما القبة الضخمة فتُغطِّي القسم الداخلي من الجامع بأكمله، وتضفي جمالًا فريدًا على المكان.

يتميز محراب مسجد السليمانية ومنبره بأنهما مصنوعان من المرمر المحفور، بينما يتميز منبر الواعظ بأنه مصنوع من الخشب المحفور، في زوايا المحراب تجد نقوشًا محفورة لأوراق ذهبية تضفي رونقًا فريدًا، كما تم تزيين أطراف المنبر بالخزف الجميل. وتقع مجلس السلطان على الجهة الشمالية من المحراب، حيث يؤدي السلطان الصلاة، وتأخذ ساحة الصلاة شكلًا مستطيلًا، مما يضفي على المكان طابعًا فريدًا وساحرًا.

تعرف على مكتبة السليمانية

عندما أمر السلطان سليمان القانوني ببناء جامع السليمانية في القرن السادس عشر، قرر أيضًا إلحاق عدد من المدارس به. وفي إطار هذا القرار، أمر بإنشاء مكتبة خاصة تابعة للجامع، وتم تأسيسها في الفترة من 1545م إلى 1557م. سرعان ما اكتسبت المكتبة سمعة عالمية كبيرة بسبب ثروتها من المخطوطات والكتب والوثائق النادرة. 

زادت أهميتها عندما تم نقل العديد من مكتبات إسطنبول العامة والخاصة إليها، مما جعلها واحدة من أكبر المكتبات الإسلامية في العالم. تحتضن المكتبة أكثر من سبعين ألف مخطوطة مكتوبة باللغات العربية والتركية والفارسية.

تعد المكتبة الصغيرة في جامع السليمانية التي أُنشِئت في البداية داخل الجامع، النواة التي تطورت عليها المكتبة الحالية. بعد إغلاق التكايا والزوايا والأضرحة في عام 1922م، ونقل الكتب إلى المكتبات، تم نقل جميع المكتبات الموجودة في تلك الأماكن إلى مكتبة السليمانية. خلال الفترة من عامي 1926م إلى 1931م، تم نقل عدد من تلك الكتب إلى مكتبة السليمانية، وبذلك تحوّلت إلى مركز رئيسي للمخطوطات والمصادر الثقافية الهامة.

الأسئلة الشائعة

متى تم بناء مسجد السليمانية في إسطنبول؟ 

تم بناء مسجد السليمانية في إسطنبول خلال القرن السادس عشر، تحديدًا في الفترة بين 1550م و1557م.

من هو السلطان الذي أمر ببناء مسجد السليمانية؟ 

أمر السلطان سليمان القانوني ببناء مسجد السليمانية، وهو واحد من أعظم السلاطين في تاريخ الإمبراطورية العثمانية.

ما هي أهمية موقع مسجد السليمانية في إسطنبول؟ 

يتمتع مسجد السليمانية بموقع استراتيجي على تلة مرتفعة تطل على خليج إسطنبول، مما يمنحه إطلالة ساحرة على المدينة القديمة والحديثة.

استحوذت السياحة في تركيا على مكانة عظيمة بين روَّاد السياحة في العالم حيث تستقطب الكثير من المعالم في إسطنبول وأنطاليا وبورصة وطرابزون الملايين.

تُعرف إسطنبول بقلعة روملي حصار، بأبراجها مثل برج السفير، برج ترامب، برج الفتاة، القرية البولندية، جامع العرب، مول غلاطة بورت، مول أوف إسطنبول، جواهر مول. أما أهم الأماكن في عاصمة السياحة التركية (أنطاليا) المدينة القديمة وفي طرابزون لدينا بحيرة أوزنجول.

:مواضيع قد تهمك

السياحة في أنطاليا وأجمل المناطق للزيارة.
أنواع السياحة في تركيا.
إسطنبول..وجهتك الأولى للسياحة العلاجية.
ميزات قضاء شهر العسل في تركيا.
أنشطة سياحية مميزة عند زيارة البوسفور.
وجهات شاطئية ساحرة في تركيا.
السفر إلى تركيا.. رحلة لاتفوت.
أفضل وقت لزيارة تركيا.
عطلات التزلج في إسطنبول.
أفضل المناطق لقضاء عطلة سياحية في تركيا